أسماء النطاقات الدولية الأولى – توضيح من آيكان

نشرت الآيكان على مدونتها باللغتين توضيحا حول قضية أول نطاق عربي، وقد أكدت فيه أن نطاقات ثلاث دول تفعلت وعملت في نفس اللحظة دون وجود أسبقية لأحد … فيما يلي نص التوضيح :

” شهد يوم الأربعاء 5 مايو 2010 إدراج أول ثلاثة أسماء نطاقات عليا دولية لرموز الدول في منطقة الجذر الخاصة بنظام أسماء النطاقات مما يعني أن تلك الأسماء يمكن استخدامها على الإنترنت.‏ الدول الثلاث التي تم إضافة رموزها الدولية في نفس اللحظة إلى منطقة الجذر هي:
• المملكة العربية السعودية
• جمهورية مصر العربية
• دولة الإمارات العربية المتحدة
وبالتالي لا يوجد هناك أول اسم نطاق عربي على الإنترنت بل إن أسماء النطاقات بدأت تظهرعلى الإنترنت بالأحرف العربية مسجلة تحت النطاقات العليا (.السعودية)، (.امارات)، (.مصر) متزامنة مع إدراج هذه النطاقات العليا في منطقة الجذر الخاصة بنظام أسماء النطاقات، فبمجرد أن انتهت عملية الإدراج أصبح هناك وبشكل آلي عناوين عربية تحت النطاقات العليا الثلاثة مفعلة وقابلة للاستخدام من أي مكان في العالم.
ويعد هذا أحد الإنجازات المهمة في تاريخ الإنترنت، وتتويج لعمل شاق تم إنجازه من قبل مجموعات مختلفة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العمل التقني الذي قام به فريق عمل هندسة الإنترنت لتطوير بروتوكولات أسماء النطاقات الدولية، وكذلك الهيئات التي عملت على وضع وتطوير السياسات. وتود الآيكان أن تشكر جميع من شارك في تحقيق هذا الإنجاز، وتتطلع إلى رؤية المجموعة التالية من أسماء النطاقات الدولية لرموز الدول وقد تم إضافتها إلى منطقة الجذر واستخدامها من قبل مستخدمي الإنترنت في العالم. ‏

لكن الأهم من ذلك تقديم التهاني إلى كل من شارك في هذا الإنجاز من الدول الثلاث وساهم في ظهور هذه الأسماء على الإنترنت: (.السعودية) و(.امارات) و(.مصر). “

المصدر : مدونة آيكان العربية

باللغة الإنجليزية