تفعيل الامتداد الآمن بشكل رسمي في منظومة أسماء النطاقات السعودية

ضمن أنشطة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتطوير وحماية البنية التحتية الوطنية لأسماء النطاقات السعودية، قام المركز السعودي لمعلومات الشبكة (التابع للهيئة) اليوم بتاريخ الخميس 27-رمضان-1438هـ (الموافق 22-يونيو-2017م) بالتفعيل الرسمي للامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC) على منظومة أسماء النطاقات السعودية الواقعة تحت النطاقات العليا السعودية (.السعودية و .sa)، وبذلك تعتبر المملكة أول دولة خليجية تقوم بتفعيل الامتداد الآمن في منظومة أسماء نطاقاتها. وبذلك سيتمكن مسجلين أسماء النطاقات السعودية من الاستفادة من هذه الميزة ورفع مستوى الآمن والثقة في أسماء نطاقاتهم السعودية، وللمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على هذا الرابط: www.dnssec.sa

ما هو الامتداد الآمن (DNSSEC)؟

يعتبر الامتداد الآمن عبارة عن مجموعة من المواصفات التقنية والتي تعتمد على التواقيع الإلكترونية لتأمين وحماية المعلومات التي يقدمها نظام أسماء النطاقات (DNS). حيث أنه حينما تم بناء نظام أسماء النطاقات (DNS) ليكون خدمة أساسية لشبكة الإنترنت لم يتم الأخذ في عين الاعتبار المنظور الأمني والتوثق من مصدر المعلومة. ولكن مع زيادة الاختراقات ووجود بعض الثغرات الأمنية التي يمكن من خلالها العبث بنظام أسماء النطاقات فقد قام فريق هندسة الإنترنت (IETF) بالعمل على إصدار مجموعة من المواصفات والمعايير الدولية التي يمكن تطبيقها على نظام أسماء النطاقات للتغلب على هذه الثغرات. وقد أطلق على هذه المجموعة من المواصفات المعيارية بالامتداد الآمن (DNSSEC).

فوائد تبني الامتداد الآمن (DNSSEC)

  • إضافة ميزة التحقق من مصدر المعلومة ، وصحتها.
  • التحقق من وجود المعلومة من عدمها.
  • الحماية من اختراقات التي تتم على نظام أسماء النطاقات خصوصا عن طريق الهجمات التي تعرف باسم "رجل في المنتصف" (Man in the middle attack) أو "تلويث الحافظة" (Cache poisoning).