إجراءات تقديم اعتراض على أسماء النطاقات السعودية


(الإصدار 1.2 تاريخ 23/3/1437هـ الموافق 3/1/2016م)


استناداً إلى قواعد الاعتراض على أسماء النطاقات السعودية (الإصدار رقم 1.1 تاريخ 26/4/1432هـ الموافق 31/3/2011م) المعتمدة من قبل مجلس إدارة الهيئة في الاجتماع رقم (73) وتاريخ 26/4/1432هـ، يتم تقديم الاعتراض على أسماء النطاقات السعودية وفق الإجراءات التالية:

  1. 1. تقديم الاعتراض إلكترونياً من خلال موقع المركز (www.nic.sa أو سجل.السعودية) وباستخدام النموذج المخصص لذلك، والمتضمن البيانات التالية:
    1. أ) البيانات الشخصية لمُقدم الاعتراض أو من يمثله تمثيلا نظاميا (مع إرفاق ما يثبت ذلك)، وعنوانه بما في ذلك (العنوان البريدي، وأرقام الهاتف الثابت والمتنقل والفاكس، وعنوان البريد الإلكتروني).
    2. ب) اسم النطاق محل الاعتراض.
    3. ج) موضوع الاعتراض، طبقا لما هو مبين في البند (2) من قواعد الاعتراض على أسماء النطاقات السعودية.
    4. د) تفاصيل الاعتراض على أن تتضمن ما يلي :
      1. 1) إذا كان الاعتراض على أحد القرارات الصادرة من الهيئة ممثلة في مركز خدمات التسجيل ، فيجب أن يتضمّن الاعتراض معلومات الطلب والقرار الصدار من المركز, والإثباتات المؤيدة للاعتراض.
      2. 2) إذا كان سبب الاعتراض مخالفة المسجل الحالي للأنظمة، فيجب تحديد نوع المخالفة المرتكبة والحجج التي تؤيدها مستندا للائحة التسجيل.
      3. 3) إذا كان الاعتراض يتعلق بنزاع على اسم نطاق معين، فيجب أن يتضمن الاعتراض ما يلي:
        1. أ. ‌إثبات أن اسم النطاق مطابق أو مشابه بدرجة تؤدى إلى وقوع اللبس مع اسم يخص المعترض له حقوق عليه مثبت بعلامة تجارية أو اسم تجاري على سبيل المثال.
        2. ب. ‌إثبات أنه لا يوجد للمسجل الحالي حق أو علاقة أو مصلحة مشروعة في اسم النطاق.
        3. ج. ‌إثبات أن المسجل الحالي قد سجل اسم النطاق أو استعمله بحيث يعتبر ذلك التسجيل تسجيل مسيء وفقا للمعايير المحددة في البند (2/3) من قواعد الاعتراض المشار إليها.
        4. هـ. تحديد المطلوب من الاعتراض طبقا لما هو مبين في البند (7/3) من قواعد الاعتراض على أسماء النطاقات السعودية.
        5. و. بيان أي اعتراضات أو قضايا سابقة أو قائمة ذات علاقة باسم النطاق محل الاعتراض.
        6. ز. إقرار المعترض بالآتي:
          1. 1) صحة المعلومات المقدمة ودقتها.
          2. 2) أن الغرض الوحيد لتقديم الاعتراض هو المبين في الطلب.
          3. 3) أن الولاية حصرية لأنظمة ولوائح المملكة العربية السعودية ومحاكمها في النظر في جميع ما يتعلق بموضوع الاعتراض، بما في ذلك أي تظلم أو طعن ضد أي إجراء أو قرار يصدر عن الهيئة بشأن الاعتراض.
          4. 4) أنه يجوز للهيئة رفض الطلب إذا تبين مخالفة المعترض لهذا الإقرار.
          5. 5) موافقة المعترض على الضوابط الواردة في هذه الإجراءات.
          6. 6) موافقة المعترض على قواعد الاعتراض على أسماء النطاقات السعودية.
          7. 7) موافقة المعترض على لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية.
    5. هـ) يجب أن يرفق مع الاعتراض نسخة من جميع المستندات الداعمة لما تضمنه ، وفي حالة كون المعترض شخص معنوي فيجب أن تكون جميع الخطابات المرفقة مصدقة من جهة رسمية (مثل: الغرف التجارية، السفارات، جهات حكومية).
  2. 2. تقوم الهيئة بمراجعة الاعتراض وتقرير قبوله من حيث الشكل من عدمه خلال عشرة أيام عمل من تاريخ تقديم الاعتراض، وفي حال رفضه شكلا فيتم الرد على المعترض مع بيان أسباب الرفض, ويحق له إعادة تقديم الاعتراض مرة أخرى في حال زوال أسباب الرفض.
  3. 3. في حالة قبول نظر الاعتراض، فتزود الهيئة المدعى عليه بنسخة منه - حسب عنوانه المتوفر لدى المركز- للرد على الاعتراض خلال مدة أقصاها عشرة أيام عمل وإلا فستبت الهيئة في الاعتراض وفق ما توفر لديها من معلومات، بما في ذلك المعلومات المقدمة من المعترض. ويجب أن يكون الرد الوارد من المدعى عليه :
    1. أ) محصوراً في الجوانب التي تناولها الاعتراض و شاملاً لها جميعا.
    2. ب) متضمناً إقراراً بصحة المعلومات المقدمة ودقتها وفق الصيغة المحددة من الهيئة.
    3. ج) مرفقاً به جميع المستندات الداعمة لما تضمنه الرد، وفي حالة كون المدعى عليه شخص معنوي فيجب أن تكون جميع الخطابات المرفقة مصدقة من جهة رسمية (مثل: الغرف التجارية، السفارات، جهات حكومية).
    4. د) تعد المكاتبات قد أرسلت بشكل سليم إلى أطراف الاعتراض إذا تم إرسالها إلى العناوين المذكورة في نموذج الاعتراض أو في معلومات اسم النطاق محل الاعتراض المتوفرة لدى المركز.
  4. 4. تصدر الهيئة قرارها النهائي حول الاعتراض خلال مدة أقصاها ستون يوماً من تاريخ قبول الهيئة النظر في الاعتراض، وتبلغ الهيئة قرارها لأطراف الاعتراض ويكون واجب النفاذ بعد يومي عمل من تاريخ صدوره، ويجوز التظلم منه وفق أحكام نظام الاتصالات، ولا يؤثر ذلك على تنفيذه، ما لم يصدر قرار من جهة قضائية مختصة بوقف تنفيذ القرار.
  5. 5. إذا تضمن قرار الهيئة إلغاء التسجيل محل الاعتراض، فيتم تنفيذ القرار وفق الإجراءات التالية:
    1. أ) يقوم المركز بإلغاء تسجيل اسم النطاق محل الاعتراض وحذفه من سجلات المركز، و يشعر المركز المسجل بذلك للإحاطة.
    2. ب) ‌يكون اسم النطاق محل الاعتراض بعد حذفه متاحا للتسجيل وفقا للإتاحة العشوائية التي يتبعها المركز.
  6. 6. إذا تضمن قرار الهيئة نقل اسم النطاق محل الاعتراض للمعترض، فيتم تنفيذ القرار حسب الإجراءات التالية:
    1. أ) يقوم المركز بإلغاء تسجيل اسم النطاق محل الاعتراض وحذفه من سجلات المركز، على أن يشعر المركز المسجل للإحاطة.
    2. ب) يمنح المعترض فترة لا تزيد عن ثلاثين يوماً من تاريخ حذف اسم النطاق محل الاعتراض من سجلات المركز لاستكمال طلب تسجيل لذلك الاسم خلال تلك الفترة. ويخضع طلب التسجيل لقواعد وإجراءات تسجيل أسماء النطاقات السارية وقت تقديم طلب التسجيل.
    3. ج) في حال عدم استكمال المعترض طلب تسجيل اسم النطاق محل الاعتراض فيتاح اسم النطاق للعموم بعد انقضاء فترة الثلاثين يوما المحددة في الفقرة السابقة، وذلك وفقاً للإتاحة العشوائية التي يتبعها المركز.
  7. 7. توجه كافة المخاطبات المتعلقة بهذه الإجراءات إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات –المركز السعودي لمعلومات الشبكة، وفق الآلية التي يحددها المركز.