ملخص حول القواعد والإجراءات المتعلقة بالاعتراضات

نظرا لأن أسماء النطاقات تعتبر من الموارد المحدودة التي من الطبيعي حدوث تنافس عليها ، فمن المتوقع حدوث نزاعات على الأسماء المشهورة أو المميزة بين الجهات التي ترى انها أحق بها.
وسواء حدث ذلك قبل تخصيص إسم النطاق لجهة ما أو حدث بعد تخصيص إسم النطاق فإن هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز السعودي لمعلومات الشبكة قد أقرت آلية محددة لتقديم الإعتراضات ومعالجة النزاعات،
يقوم المعترض من خلال تلك الآلية بتقديم إعتراضه حسب الوسائل و الكيفية المفصلة في قواعد الاعتراض على أسماء النطاقات السعودية . و وثيقة إجراءات تقديم اعتراض على أسماء النطاقات السعودية

تحاول هذه الصفحة تلخيص تلك الوثيقتين بشكل عام ولا تغني عن قراءتهما ، يجب الرجوع لهما للحصول على كامل التفاصيل .

ما هو الإعتراض المقبول

تم تحديد الإعتراض المقبول بأن يكون إعتراضا على قرار صادر عن المركز ولا يقبل أي إعتراض على قرارت لم تصدر عن المركز. من الأمثلة على قرارات يسوغ الإعتراض عليها تسجيل إسم النطاق لجهة ما أو إتمام نقل النطاق من جهة إلى أخرى وما شابهها. وقد يأخذ الإعتراض على قرارات المركز شكل التظلم مثل الإعتراض على رفض طلب التسجيل لنطاق أو الإعتراض على تعليق اسم نطاق ما.

وعليه تكون الإعتراضات على قرارات لم تصدر من المركز غير مقبولة، ومن أمثلة ذلك الإعتراض على تسجيل اسم نطاق ليس ضمن الإمتدادات التي يديرها المركز أو الإعتراض على نشر بعض أنواع المحتوى عبر اسم نطاق ما .
وفي حال كان الإعتراض على تسجيل اسم نطاق لجهة ما يشترط أن يكون اسم النطاق محل الإعتراض مخالف مخالفة صريحة لشروط وأحكام لوائح تسجيل أسماء النطاقات السعودية وغيرها من قواعد وإجراءات يصدرها المركز.
وقد تأخذ المخالفة أشكالا مختلفة منها أن يكون اسم النطاق محل الإعتراض مماثل أو يشابه إلى حد ملبس اسم نطاق عائد للمعترض أو لاسمه التجاري أو لعلامته التجارية.

مع التأكيد أن الإعتراض على ذلك سائغ فقط في حال ثبوت وجود نية سيئة لدى مسجل النطاق ويعرف ذلك بعدد من القرائن التي ستوضح أدناه .

من الذي يحق له أن يعترض ؟

يجوز لأي شخص طبيعي أو معنوي تقديم اعتراض إلى الهيئة، وذلك وفقا للضوابط الواردة في لائحة قواعد وإجراءات الإعتراض على أسماء النطاقات السعودية . ومن تلك الظوابط ضرورة إستكمال جميع المعلومات المطلوبة و الوثائق المصاحبة و الإقرار على صحة وسلامة كافة المعلومات المرسلة .

كيف أقوم بتقديم طلب إعتراض ؟

يتم تقديم الإعتراض إلكترونياً من خلال الوسيلة التي حددها المركز وهي إجراء طلب تقديم إعتراض على اسم نطاق سعودي، والذي يشترط لتنفيذ خطواته حصول مقدم الطلب على حساب على موقع المركز ومن ثم إستخدام الرابط الخاص بطلب تقديم إعتراض وإستكمال تعبئة النموذج الخاص بجميع المعلومات المطلوبة وتحميل الوثائق الداعمة للطلب ثم إرساله، ويستخدم نفس الحساب لمتابعة الطلب فيما بعد .

ما هي أنواع الإعتراضات الممكنة ؟

يمكن تقديم الإعتراضات على أحد الأشكال التالية :

  • نزاع على الأحقية : اسم النطاق محل الاعتراض مسجل لجهة أخرى وهو مماثل أو يشابه إلى حد ملبس لاسم خاص بالمعترض أو لاسمه التجاري أو لعلامته التجارية، بشرط أن يكون تسجيل أو استخدام اسم النطاق محل الاعتراض تم بنية سيئة .

  • المسجل الحالي مخالف للأنظمة : أن يكون تسجيل النطاق مخالف مخالفة صريحة لشروط وأحكام لوائح تسجيل أسماء النطاقات السعودية وغيرها من قواعد وإجراءات يصدرها المركز .

  • أخرى : لتقديم اعتراض على أحد قرارات المركز فيما يخص طلب خدمة لاسم النطاق محل الاعتراض.

شروط قبول إعتراض من نوع ( نزاع على الأحقية )

لقبول أي إعتراض من نوع ( نزاع على الأحقية ) يجب على مقدم الطلب أن يثبت بكل الصور الممكنة و بالوثائق ما يلي :

  • أولا : أن يكون اسم النطاق محل الإعتراض مطابقا أو مشابها بدرجة تؤدى إلى وقوع اللبس لعلامة تجارية أو اسم تجاري يكون للمعترض حقوق عليها. يجب على المعترض أن يبين الحقوق التي يمتلكها ووجه الشبه أو اللبس .

  • ثانيا : ألا يكون للمسجل الحالي، الذي سجل اسم النطاق باسمه، حق أو مصلحة مشروعة في اسم النطاق. يجب تبيان عدم مشروعية حصول المسجل الحالي على اسم النطاق محل الاعتراض.

  • ثالثا : أن يكون المسجل الحالي قد سجل اسم النطاق و استعمله بسوء نية. ولتوضيح هذه النقطة أكثر يمكن إعتبار أي من الوقائع التالية على سبيل المثال ودون حصر، دليل على أن تسجيل اسم النطاق أو استخدامه تما بنية سيئة :
    - أن التسجيل كان لغرض بيع اسم النطاق أو تأجيره أو نقله بأي شكل من الأشكال لصالح المعترض بصفته صاحب علامة تجارية أو اسم تجاري مقابل لاسم النطاق، أو لصالح منافس للمعترض.
    - أن التسجيل كان لغرض منع صاحب علامة تجارية أو اسم تجاري من تسجيل اسم نطاق مقابل لتلك العلامة التجارية أو الاسم التجاري.
    - أن الغرض الأساسي للتسجيل أو الاستخدام كان لإعاقة نشاط المعترض.
    - أن الغرض من التسجيل أو الاستخدام كان بقصد اجتذاب مستخدمي الانترنت أو تحويلهم إلى زيارة موقع على شبكة الانترنت بحيث يوهم أن هذا الموقع تحت إشراف ورعاية المعترض أو له علاقة به أو بأي من العلامات أو الأسماء التجارية التابعة له

هل يقبل أي طلب إعتراض ؟

بعد إستلام الطلب بنجاح يتم مراجعته اولا وقد يطلب من مقدم الطلب إستكمال أي نواقص في طلبه ومن ثم الرد عليه إما بقبول طلب الإعتراض أو برفضه مع بيان الأسباب، ويفهم من ذلك أنه لايقبل بالضرورة كل طلب إعتراض توضح لائحة قواعد وإجراءات الإعتراض على أسماء النطاقات السعودية عددا من الحالات التي تتسبب في رفض طلب الإعتراض .

معالجة طلب الإعتراض

بعد قبول طلب الإعتراض تبدأ عملية المداولة وذلك بإشراك جميع الأطراف المعنية وفيها يحق لأي طرف إبداء رأيه أو إرسال توضيحاته أو ما يؤيد طلبه مع التاكيد على معاملة جميع الطراف بالمساواة ومنحهم فرصة عادلة لإيضاح رأيهم، وبعدها ينظر في الإعتراض بناء على ما هو متوفر من وثائق ومعلومات، وبما يتفق مع القواعد العامة والأنظمة واللوائح والإجراءات ذات العلاقة بأسماء النطاقات السعودية.

ما هي القرارات الممكن أن تنتج عن أي إعتراض ؟

يجب أن يصدر قرار نهائي حول الإعتراض خلال مدة أقصاها ستون يوما من تاريخ قبول النظر فيه. ويتم تبليغ القرار لأطراف الإعتراض بمجرد صدوره، ويجوز التظلم منه وفق أحكام نظام الاتصالات.
تتحدد القرارات التي يمكن ان تنتج أي إعتراض مقبول في أي من الآتي :

  • إلغاء تسجيل اسم النطاق محل الإعتراض.

  • نقل التسجيل إلى المعترض، شريطة أن يستوفي المعترض شروط الأهلية لتسجيل اسم النطاق.

تنفيذ القرار الناتج عن الإعتراض

يعد القرار الصادر بشأن أي اعتراض واجب النفاذ من تاريخ صدوره،