آلية تحديث قواعد وإجراءات خدمة تسجيل أسماء النطاقات السعودية (.sa)

النسخة رقم 1.0 – 4/4/1429هـ - 12/3/2008م


من المتوقع أن يحمل المركز السعودي لمعلومات الشبكة (التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) مسؤولية تحديث وتنفيذ قواعد وإجراءات العمل المتعلقة بإدارة خدمة تسجيل أسماء النطاقات السعودية (.sa)، وذلك بالتعاون مع القطاعات الأخرى التابعة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. ويشمل ذلك التحديد المبدئي للتغييرات المقترحة على قواعد أو إجراءات التسجيل وتعريف وتحديد نطاق هذه التغييرات وإعداد تفاصيلها طبقاً لهذه الآلية (آلية تحديث قواعد وإجراءات خدمة تسجيل أسماء النطاقات السعودية).
تحدد هذه الآلية المنهجية المتبعة من قبل المركز السعودي لمعلومات الشبكة لتحديث قواعد وإجراءات العمل المتعلقة بإدارة خدمة تسجيل أسماء النطاقات السعودية (.sa). وسيتم ذلك تحت إشراف اللجنة الإدارية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومجلس إدارتها. وقد تم تصميم هذه الآلية لتضمن ما يلي:

  • أن يتم تحديث قواعد وإجراءات خدمة تسجيل أسماء النطاقات بطريقة عادلة ومنفتحة وبشفافية وفاعلية.

  • أن يتم الأخذ بالحسبان اختلاف الآراء ووجهات النظر.

  • أن يتم إتباع أفضل الممارسات في هذه الخدمة.

  • أن تكون التغيرات المقترحة منسجمة مع الإستراتيجية العامة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
    من المهم عند وضعه للقواعد أن يقوم المركز السعودي لمعلومات الشبكة باستشارة أطراف أخرى ذات العلاقة (أصحاب المصلحة، والعموم، على سبيل المثال). حيث أن مرئيات العموم تقدم للمركز السعودي لمعلومات الشبكة الفرصة ليبرهن على شفافيته والتزامه بالمنهجية المنفتحة، كما تسمح للمجتمع بأن يكون مطلعاً بشكل أفضل، إضافة إلى إشراك أصحاب المصلحة وتمكينهم من تحمل مسؤولية مقترحاتهم.


منهجية التحديث

  1. تحديد القضايا :
    الخطوة الأولى في آلية التحديث هي تحديد القضايا والتغييرات المقترحة على قواعد وإجراءات العمل. بإمكان كل طرف (بما في ذلك اللجنة الإدارية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومجلس إدارتها) تحديد القضايا المحتملة التي تحتاج إلى تحديث وإعلام المركز السعودي لمعلومات الشبكة بذلك. عندما يتم تحديد قضية معينة يتم تعريفها بشكل مبسط وتحديد مجالها. ويشمل ذلك أسباب الإضافة أو التغيير والتوجهات العامة التي سوف يتم احتوائها.

  2. تحديد الأولويات :
    بتوجيه من اللجنة الإدارية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سيقوم المركز السعودي لمعلومات الشبكة بتحديد الأولويات للقضايا التي تم تحديدها مسبقا وذلك طبقاً للمتطلبات التشغيلية والأثر المحتمل لغياب القواعد أو إجراءات العمل الخاصة بهذه القضايا على الأطراف ذات العلاقة في مجال أسماء النطاقات السعودية (.sa).

  3. التقرير المبدئي :
    سيقوم المركز السعودي لمعلومات الشبكة بإعداد تقرير/دراسة يحوي التوجهات المبدئية المتعلقة بالقضايا المختارة.

  4. استشارة العموم/أصحاب المصلحة
    سيقوم المركز السعودي لمعلومات الشبكة بمساعدة من اللجنة الإدارية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بتحديد الحجم والنطاق المناسب لمرئيات العموم. وعند اكتمال ذلك سيقوم المركز السعودي لمعلومات الشبكة بإعداد وتنفيذ مرئيات العموم/أصحاب المصلحة. وبعدها سيتم نشر ملاحظات الأطراف ذات العلاقة على الموقع الالكتروني لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، كما سيتم رفع تقرير خاص بنتائج مرئيات العموم إلى اللجنة الإدارية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

  5. مسودة التوصيات :
    بناء على المرئيات سيقوم المركز السعودي لمعلومات الشبكة بإعداد مسودة توصيات للقواعد أو/و إجراءات العمل وتقديمها للجنة الإدارية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لمراجعتها والحصول على مرئياتها.

  6. إعداد التقرير النهائي :
    بناء على مرئيات اللجنة الإدارية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سيقوم المركز السعودي لمعلومات الشبكة بإعداد التقرير النهائي للقواعد.

  7. المصادقة النهائية :
    سيتم عرض التقرير النهائي للقواعد على مجلس الإدارة للمصادقة عليه، وعند مصادقته ستتم إعادة التقرير إلى المركز السعودي لمعلومات الشبكة للتنفيذ، ومن ثم سيتم نشر القواعد النهائية على الموقع الالكتروني للمركز السعودي لمعلومات الشبكة.

7

6

5

4

3

2

1

المصادقة على القواعد

تحديد القضايا

مجلس إدارة الهيئة

إجازة التقرير النهائي للقواعد وطلب موافقة مجلس الإدارة

مراجعة تقرير مسودة القواعد وتقديم المرئيات

المصادقة على عملية الاستشارة

توجيه الأولويات

تحديد القضايا

اللجنة الإدارية للهيئة

تنفيذ القواعد المصدقة

إعداد التقرير النهائي للقواعد

إعداد مسودة تقرير القواعد

إعداد وثائق المرئيات والتقارير

إعداد تقرير/دراسة مبدئية

تحديد الأولويات

إعداد قائمة القضايا ونطاقاتها

المركز السعودي لمعلومات الشبكة

تقديم التعليقات

تحديد القضايا

أصحاب المصلحة

تقديم التعليقات

تحديد القضايا

العموم