خطوات تسجيل اسم نطاق

خدمة تسجيل أسماء النطاقات هي إحدى الخدمات الأساسية التي يقدمها المركز السعودي لمعلومات الشبكة، وتمثل خطواتها الطريقة الوحيدة للحصول على اسم نطاق جديد تحت الامتدادات السعودية ( .السعودية و sa. ) .

نود التاكيد على أن جميع المتقدمين لطلب هذه الخدمة يقرون ضمنيا بموافقتهم على لوائح التسجيل المعتمدة، علما أن التقدم بطلب هذه الخدمة لايعني بالضرورة أهلية المتقدم للحصول على النطاق المطلوب بل يتم تأكيد ذلك من عدمه بعد معالجة الطلب .

خدمة التسجيل هي إحدى الخدمات التي لا يمكن الوصول إليها إلا عبر الحسابات، لكي يتمكن مقدم الطلب من بدء عملية التسجيل لابد من وجود حساب له على موقع المركز، للحصول على حساب يمكن طلب خدمة إنشاء حساب، بعد الحصول على الحساب وتفعيله و الدخول عليه سيتمكن مقدم الطلب من بدء مراحل وخطوات عملية التسجيل .

فيما يلي شرح موجز لخطوات تسجيل أي اسم نطاق :

 

1- تعبئة نموذج التسجيل

أول خطوات عملية تسجيل اسم نطاق هي تعبئة النموذج الخاص بذلك و الذي يطلب فيه معلومات عن النطاق المختار و الجهة التي سيسجل لها و معلومات منسقي الاتصال و الخادمات المستضيفة للنطاق كذلك، يجب على صاحب الحساب التأكد من تعبئة كافة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له، بعد حفظ النموذج سيمنع الآخرون من التقديم بطلب تسجيل لنفس النطاق مؤقتا.

2- رفع الوثائق

يتطلب تسجيل اسماء النطاقات القيام برفع الوثائق التي تدعم الطلب وتثبت أحقية المسجل في اسم النطاق وتثبت صحة معلوماته، وعادة الوثائق المطلوبة هي :

  1. خطاب الطلب وهو عبارة عن قالب يتم إصدارة آليا خلال عملية التقديم ويمكن الحصول عليه من صفحة الحساب وطباعته (على الورق الرسمي) وتوقيعه ومن ثم تحميله (رفعه) لإرفاقه مع الطلب .

  2. وثائق داعمة أخرى توضح العلاقة بين اسم النطاق المطلوب و الجهة التي تطلبه، مثل السجلات التجارية – و العلامات التجارية و رخص العمل وغيرها .

يتم إرسال تلك الوثائق عن طريق نموذج خاص يمكن من خلاله رفع الوثائق مباشرة إلى حساب مقدم الطلب لكي يتسنى له إرفاقها لاحقا مع الطلب، يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل أن يصبح بالإمكان رفعها. الصيغ المسموح بها هي كالتالي : ( png - jpg - gif - tiff - نسخة 1.4 وما قبل من PDF ).

3- فحص الاستضافة

يجب أن يتم إعداد الاستضافة للنطاق المراد تسجيله و التأكد منها قبل اعتبار الطلب مكتملا. يتم التأكد من الاستضافة آليا ويشمل ذلك التأكد أن الخادمات يمكن الوصول إليها وأنها تعرف اسم النطاق علما أنه ليس من الضروري أن تكون الاستضافة كاملة تماما وفي حال أن الاستضافة غير كاملة تماما يتم إكمال الطلب مع تحذير صاحب الحساب والمنسق الإداري. أما في حال وجود مشكلة في  الاستضافة فتعطى الإمكانية لصاحب الحساب للتأكد مرة أخرى من الاستضافة بعد تصحيحها.  لتسهيل ذلك يمكنكم اختبار الاستضافة باستخدام أداة التأكد من الاستضافة التي يوفرها المركز على موقعه .

4- مراجعة الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات .

5- موافقة المنسق الإداري

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى بريده الإلكتروني) والذي سيقوده إلى نموذج خاص بذلك ، ويتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري إمكانية إلغاء الطلب أو وضع ملاحظات عليه لغرض التعديل ومن ثم إعادته إلى صاحب الحساب لعمل التصحيحات اللازمة.  ويتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري بهذا الخصوص و التأكد من اطلاعه على تلك الرسالة واتخاذه القرار المناسب حيالها . علما أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، ويكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني.
تنبيه: سيتم ارسال رمز تفعيل طلب التسجيل لجوال المنسق الاداري حتى يتكن من الاطلاع على معلومات الطلب.

6- معالجة الطلب من قبل المركز

بعد استكمال المراحل أعلاه بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعليا إلى المركز و عليه تبدأ مرحلة المعالجة ومن ثم إخطار المعنيين بنتيجتها و التي تكون أحد التالي :

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم تسجيل النطاق .

  2. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب، ويعطى صاحب الحساب مهلة 3 أيام تقريبا ولمرة واحدة فقط (مع منع الآخرين من التقديم عليه خلال تلك المهلة) لإعادة التقديم مرة أخرى بعد حل المشاكل واستيفاء النواقص .

ملاحظات

-  في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك ويكون الاسم متاح للآخرين .
-  الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يظل معلقا ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا .
-  جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.