خطوات تسجيل اسم نطاق

خطوات تسجيل اسم نطاق

 

خدمة تسجيل أسماء النطاقات هي إحدى الخدمات الأساسية التي يقدمها المركز، وتمثل خطواتها الطريقة الوحيدة للحصول على اسم نطاق جديد تحت الامتدادات السعودية ( .السعودية و sa.).

 

فيما يلي شرح موجز لخطوات تسجيل أي اسم نطاق:

 

 

الدخول على البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية

جميع خدمات المركز تقدم بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية والتي يمكن الوصول إليها عن طريق أحد المواقع التالية (www.nic.sa) أو (سجل.السعودية) ومن ثم تسجيل الدخول على البوابة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابكم، و في حالة عدم وجود حساب على البوابة فيمكن إنشاء حساب جديد من خلال تقديم طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.

 

1- تعبئة نموذج التسجيل

أول خطوات خدمة تسجيل اسم نطاق هي تعبئة النموذج الخاص بذلك و الذي يطلب فيه المعلومات التالية:

  1. اسم النطاق المطلوب تسجيله.
  2. معلومات المسجل (سواء جهة أو فرد) وهو الذي سيسجل له النطاق ويستفيد منه.
  3. معلومات المنسق الإداري والمنسق التقني للنطاق.
  4. الخادمات المستضيفة (وهي الأجهزة المخصصة لاستضافة اسم النطاق ويمكن الحصول عليها بعد التنسيق مع مقدم خدمة الاستضافة أو إدارة الحاسب الآلي في الجهة).

تنبيه: بعد تخطي هذه الخطوة بنجاح سيمنع الآخرون من التقديم بطلب تسجيل لنفس النطاق إلى أن يتم استكمال جميع خطواته في المدة المحددة.

2- رفع الوثائق

بعد ذلك يجب على صاحب الحساب (بعد التنسيق مع المسجل) رفع الوثائق التي تدعم الطلب وتثبت أحقية المسجل في اسم النطاق أو تثبت صحة معلوماته، وعادة ما تكون الوثائق المطلوبة هي:

  1. خطاب الطلب وهو عبارة عن قالب يتم إصدارة آليا خلال عملية التقديم ويمكن تحميل الملف في صفحة تسجيل النطاق، وطباعته (على الورق الرسمي) وتوقيعه ومن ثم تحميله (رفعه) لإرفاقه مع الطلب .
  2. وثيقة داعمة رئيسية توضح العلاقة بين اسم النطاق المطلوب و الجهة التي تطلبه، مثل السجلات التجارية والعلامات التجارية و رخص العمل للقطاع الخاص، ومثل صورة من الهوية الوطنية للأفراد، أما الجهات الحكومية فلا ينطبق عليها ذلك.
  3. وثائق داعمة أخرى قد ترون اضافتها تدعم طلبكم (اختياري).

يتم إرسال تلك الوثائق من خلال رفعها وإرفاقها في طلب تسجيل اسم نطاق، و يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل أن يصبح بالإمكان رفعها، مع العلم بأن الصيغ المسموح بها هي أحد الصيغ التالية: ( png - jpg - gif - tiff - pdf).

3- مراجعة الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، وفي حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات.

4- موافقة المنسق الإداري

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى بريده الإلكتروني) والذي سيقوده إلى نموذج خاص بذلك ، ويتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري إمكانية إلغاء الطلب. ويتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري بهذا الخصوص و التأكد من اطلاعه على تلك الرسالة واتخاذه القرار المناسب حيالها. علمًا أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها).

 تنبيه: سيتم أيضا ارسال رمز تفعيل طلب التسجيل لجوال المنسق الاداري للتحقق من صحته.

 

5- معالجة الطلب من قبل المركز

بعد استكمال الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعليا إلى المركز، و عليه تبدأ مرحلة المعالجة ومن ثم إخطار المعنيين بنتيجتها و التي تكون أحد التالي :

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم تسجيل النطاق .
  2. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب، ويعطى صاحب الحساب مهلة 3 أيام تقريبا ولمرة واحدة فقط (مع منع الآخرين من التقديم عليه خلال تلك المهلة) لإعادة التقديم مرة أخرى بعد حل المشاكل واستيفاء النواقص .

ملاحظات

  • في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك ويكون الاسم متاح للآخرين .
  • الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يعتبر غير مكتمل ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا .
  • جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
  • عند تقدمك لطلب تسجيل اسم نطاق سعودي، فذلك يعني موافقتك ضمنياً على لوائح التسجيل المعتمدة.
  • تقدمك لطلب تسجيل اسم نطاق معين لا يعني بالضرورة حصولك عليه، فذلك يتم تحديده وفق اللوائح والقواعد بعد معالجة طلبك من قبل المركز.
  • يعتبر وجود حساب شرطا أساسيا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، ويجب الدخول عليه أولا حتى يتسنى لكم تقديم طلب من هذا النوع، وللحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيلة والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة .