خطوات تعديل معلومات اسم نطاق

خدمة تعديل معلومات اسم نطاق هي إحدى الخدمات الأساسية التي يقدمها المركز، وعن طريقها يمكن للمخولين تعديل بعض المعلومات الخاصة باسم النطاق.علما أن خطوات هذه الخدمة لا تتيح تعديل اسم النطاق ذاته ولا تعديل معلومات الجهة  المسجلة ولا نوعها لأن هناك إجراء خاص لذلك ( خطوات تحديث هوية المسجل ) .

نود التأكيد على أن جميع خدمات المركز تخضع للشروط والأحكام الواردة في لوائح التسجيل المعتمدة التي ينشرها المركز على موقعه، ويقر كل من طلب هذه الخدمة بموافقتهم على هذه الشروط والأحكام .

يعتبر وجود حساب شرطا أساسيا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، ويجب الدخول عليه أولا حتى يتسنى لكم تقديم طلب من هذا النوع، وللحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيلة والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه العملية .

فيما يلي شرح لخطوات عملية التعديل :

 

1- تعبئة نموذج التعديل

أول خطوات عملية التعديل هي تعبئة النموذج الخاص بهذه الخدمة والذي من خلاله يتم تزويد المركز بالمعلومات الجديدة والتي ستحل مكان المعلومات الحالية للنطاق، ويجب على صاحب الحساب التأكد من تعبئة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له .

2- رفع الوثائق

تظهر هذه المرحلة فقط في حال أن "خدمة التحقق الاضافي" قد تم تفعيلها على اسم النطاق المراد تعديله، بحيث يتوجب على صاحب الحساب أن يقوم بإرفاق الوثائق الخاصة بالطلب و التي تؤكد عملية التغيير، سيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة سلفا بالمعلومات المطلوبة ، يقوم صاحب الحساب بطباعتها ( على الورق الرسمي ) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددا .

ولإرسال الوثائق إلى المركز يستخدم صاحب الحساب النموذج الخاص بذلك. ويجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها. الصيغ المسموح بها هي كالتالي ( png - jpg - gif - tiff - نسخة 1.4 وما قبل من PDF.)

كما يجب أن يكون الخطاب مصدقا من الغرفة التجارية ( بالنسبة للشركات المحلية ) أو السفارات السعودية ( بالنسبة للشركات الأجنبية ).

3- إعداد الاستضافة

في حال تضمن التعديل تغييرا لخادمات النطاق، يجب أن يتم إعداد الاستضافة عليها و التأكد منها قبل اعتبار الطلب مكتملا. يتم التأكد من الاستضافة آليا ويشمل ذلك التأكد أن الخادمات يمكن الوصول إليها وأنها تعرف اسم النطاق علما أنه ليس من الضروري أن تكون الاستضافة كاملة تماما وفي حال أن الاستضافة غير كاملة تماما يتم إكمال الطلب مع تحذير صاحب الحساب والمنسق الإداري. أما في حال وجود مشكلة في  الاستضافة فتعطى الإمكانية لصاحب الحساب للتأكد مرة أخرى من الاستضافة بعد تصحيحها.  لتسهيل ذلك يمكنكم إختبار الاستضافة باستخدام أداة التأكد من الاستضافة التي يوفرها المركز على موقعه .

تنبيه: إذا كان هناك أسماء نطاقات سعودية أخرى تستخدم خادمات أسماؤها مشتقة من اسم النطاق المراد تعديله، فانه يجب التأكد من أن هذا التعديل لا يؤثر عليها سلبا بأي شكل من الأشكال

4- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات .

5- موافقة المنسق الإداري

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط ( يرسل إلى عنوان بريده الإلكتروني ) يوصله إلى نموذج خاص بذلك ، يتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري إمكانية إلغاء الطلب أو وضع ملاحظات عليه لغرض التعديل ومن ثم  إعادته إلى صاحب الحساب لاجراء التعديلات اللازمة.  يتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري بهذا الخصوص و التأكد من إطلاعه على تلك الرسالة وإتخاذه القرار المناسب حيالها . علما ان صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط .

وفي حال تغيير المنسق الإداري فإن المنسق الإداري الجديد يجب أن يوافق على الطلب بنفس الآلية السابقة و في حال أن "خدمة التحقق الاضافي" لم تكن مفعلة على اسم النطاق المراد تعديله فان الطلب سيتم تنفيذه بشكل آلي وآني.

6- معالجة الطلب من قبل المركز

تظهر هذه المرحلة فقط في حال أن "خدمة التحقق الاضافي" قد تم تفعيلها على اسم النطاق المراد تعديله ، حيث بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به وسوف يتم إخطارالمعنيين بنتيجة معالجة الطلب وتكون نتيجة المعالجة ما يلي  :

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم تنفيذ التعديلات المطلوبة .

  2. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب، ويمكن إعادة التقديم مرة أخرى بعد حل المشاكل واستيفاء النواقص .

ملاحظات :

-  في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك.
-  الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يظل معلقا، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا.
-  في حال طلب تعديل المنسق الإداري مع تعذر  الوصول للمنسق الإداري الحالي، يجب إتباع الإجراء المخصص لذلك ( ترشيح منسق اداري )
-  في حال الحاجة لتعديل معلومات المسجل ( الجهة المسجلة لاسم النطاق )، يجب إتباع الإجراء المخصص لذلك ( تحديث معلومات المسجل )
-  في حال الحاجة لتغيير الجهة المسجلة لاسم النطاق كليا، يجب إتباع الإجراء المخصص لذلك ( نقل اسم نطاق )
-  جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.