خطوات إجراء تجديد معلومات اسم نطاق

إجراء تجديد معلومات اسم نطاق يساعد المركز على إبقاء معلومات أسماء النطاقات المسجلة كاملة ودقيقة ومحدثة، وذلك من خلال إطلاع المنسق الاداري على معلومات التسجيل الخاصة باسم النطاق ومن ثم أخذ إقراره على أنها كاملة ودقيقة ومحدثة مع إمكانية قيامه بتحديث أي معلومة إتصال متعلقة به أو بالمسجل، وفي حال عدم قيام العميل بذلك فان اسم النطاق سيتم التعامل معه حسب لوائح التسجيل المعتمدة .

خدمة تجديد معلومات اسم نطاق هي إحدى الخدمات التي تنشأ من قبل المركز لأسماء النطاقات المرتبطة بحسابات وذلك لغرض طلب تحديث المعلومات من قبل المنسق الإداري للنطاق. علما أنه لا يمكن تعديل اسم النطاق ولا اسم المسجل ولا نوع المسجل .

وفيما يلي شرح موجز لخطوات تجديد معلومات اسم نطاق :

1 - إرسال طلبات التجديد

أول خطوات عملية تجديد معلومات اسم نطاق أن تقوم أنظمة المركز بإنشاء طلبات التجديد آليا لأي اسم نطاق لم يتم تحديثه لأكثر من سنة، ومن ثم يرسل رابط إلى المنسق الاداري (فقط) لكل نطاق لكي يطلع على معلومات التسجيل الحالية .

2 - الاطلاع على معلومات اسم النطاق

يقوم المنسق الإداري بالاطلاع على معلومات التسجيل الحالية للتأكد من أنها كاملة ودقيقة ومحدثة، ومن ثم يحديد رأيه حولها (إما أنه لا يوجد تحديثات أو أنه يرغب في تحديث المعلومات). وفي حال أن المنسق الاداري أشار إلى عدم وجود أي تحديثات فانه سيتم إرسال الطلب للمركز لمعالجته مع إعلام جميع الأطراف المعنية بذلك.

3 - تحديث معلومات النطاق

أما في حالة أن المنسق الاداري يرغب في تحديث معلومات النطاق، فسيتم عرض معلومات الإتصال الهامة (معلومات الاتصال الخاصة بالجهة ومعلومات المنسق الإداري كاملة) التي تخص اسم النطاق مع امكانية تعديلها، بحيث يقوم المنسق الإداري بتحديث ما يلزم منها.

4 - مراجعة معلومات الطلب

من ثم يتم عرض كافة معلومات الطلب على المنسق الإداري حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار. وفي حال تغيير المنسق الإداري فإن المنسق الإداري الجديد يجب أن يوافق على الطلب بعد مراجعة معلوماته حتى يتم استكمال باقي الخطوات .

5 - معالجة الطلب من قبل المركز

فقط بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به وسوف يتم إخطارالمعنيين بنتيجة معالجة الطلب وتكون نتيجة المعالجة ما يلي :

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم تنفيذ التعديلات المطلوبة.

  2. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب، ويتحتم على المنسق الاداري تحديث معلوماته بنفسه من خلال تقديم طلب تعديل وذلك بعد حل المشاكل واستيفاء النواقص .

ملاحظات

- في حال عدم اكتمال الطلب لمدة تزيد عن 7 أيام يرفض الطلب (بحيث يكون قد انتهت صلاحيته)
- الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يظل معلقا ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا .
- جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
- عند تنفيذ طلب تعديل أو طلب ترشيح أو تحديث هوية أو ما في حكمهم فان اسم النطاق يعتبر قد تم تحديثه.