خطوات تحديث هوية المسجل

يقصد بالمسجل حسب لوائح التسجيل : الجهة المسجلة لاسم النطاق حتى لو كانت فردا . وخطوات هذا الإجراء تهدف إلى تحديث هوية المسجل بالتغيير في اسمه أو معلوماته فقط، بمعنى أن يكون التغيير تغييرا بسيطا في الاسم أو تصحيحا له في حالات مثل الاندماج أو ترقية الجهة من مؤسسة إلى شركة أو غيرها من الحالات التي لا تستلزم دخول طرف آخر ليس له علاقة بالتسجيل، و يجب التأكيد على عدم استخدام هذا الاجراء لنقل اسم نطاق من مسجل ( جهة ) الى جهة أخرى ليس لها أي علاقة به بل يجب في هذه الحالة استخدام إجراء ( نقل اسم نطاق ) .

جميع المتقدمين لطلب هذه الخدمة يقرون ضمنيا بموافقتهم على لوائح التسجيل المعتمدة، ويقر كل من طلب هذه الخدمة بموافقته على هذه الشروط والأحكام.

يعتبر إنشاء حساب على موقع المركز شرطا أساسيا للعديد من الخدمات و الإجراءات التي يقدمها المركز، للحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، بعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه العملية .

فيما يلي شرح للخطوات اللازمة للإفادة من هذه الخدمة :

 

1- تعبئة نموذج تحديث هوية المسجل

أول خطوات عملية تحديث هوية المسجل هي تعبئة النموذج الخاص بهذه الخدمة. والذي من خلاله يتم تزويد المركز بالمعلومات اللازمة، ويجب على صاحب الحساب التأكد من تعبئة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له .

2- إرفاق الوثائق

يتوجب على صاحب الحساب أن يقوم بإرفاق الوثائق الخاصة بالطلب و التي تؤكد عملية التحديث، سيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة سلفا بالمعلومات المطلوبة ، يقوم صاحب الحساب بطباعتها ( على الورق الرسمي ) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددا . لإرسال الوثائق إلى المركز يستخدم صاحب الحساب النموذج الخاص بذلك. يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها. الصيغ المسموح بها هي كالتالي : ( png - jpg - gif - tiff - نسخة 1.4 وما قبل من PDF ).

يجب أن يكون الخطاب مصدقا من الغرفة التجارية (بالنسبة للشركات المحلية) أو السفارات السعودية (بالنسبة للشركات الأجنبية).

3- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات .

4- موافقة المنسق الإداري الجديد

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري (الجديد) عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى بريده الإلكتروني) والذي سيقوده إلى نموذج خاص بذلك، ويتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري (الجديد) إمكانية إلغاء الطلب أو وضع ملاحظات عليه لغرض التعديل ومن ثم إعادته إلى صاحب الحساب لعمل التصحيحات اللازمة. ويتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري (الجديد) بهذا الخصوص و التأكد من اطلاعه على تلك الرسالة واتخاذه القرار المناسب حيالها . علما أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسق الإداري (الجديد) من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط .

5- معالجة الطلب من قبل المركز

فقط بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به . حيث يقوم المركز بالتحقق من صحة الوثائق اللازمة وصحة الطلب وقد يقوم المركز بالتأكد أيضا عبر وسائل أخرى مثل الهاتف الثابت أو المتنقل، وتكون نتيجة المعالجة ما يلي :

  1. في حال قبول المركز للطلب يتم إبلاغ المنسق الإداري (الحالي) بوجود طلب تحديث لهوية المسجل والذي قد يتضمن تغييرا له، علما أنه يمكنه إبداء رأيه حيال الطلب (في حال عدم صحة أو سلامة الطلب) وذلك خلال مهلة 3 أيام (تقريبا) وإلا سيتم تنفيذ الطلب آليا. وفي حالة أنه قام بتزويد المركز برأيه فيتم مراجعة الطلب من قبل المركز واعتماده أو رفضه وإعلام جميع الأطراف بالنتيجة.

  2. أما في حال رفض المركز للطلب فيتم إبلاغ صاحب الحساب والمنسق الإداري (الجديد) بسبب الرفض .

ملاحظات :

في حال موافقة المركز على الطلب فان اسم النطاق سينتقل إلى حساب مقدم الطلب وسيتم تحديث معلومات المسجل والمنسق الاداري.
في حال عدم اختلاف البريد الالكتروني للمنسق الاداري ( عدم وجود تغيير عليه ) فانه لن تكون هناك مهلة 3 أيام لإبداء الرأي بل سيتم تنفيذ الطلب آليا.- في حال الحاجة لتغيير الجهة المسجلة لاسم النطاق كليا، يجب إتباع الإجراء المخصص لذلك ( نقل اسم نطاق )
في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك.
 الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يظل معلقا، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا.
جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.