خطوات حذف اسم نطاق

يتيح هذا الإجراء لعملاء المركز ممن سبق وحصلوا على حسابات على موقع المركز أن يقوموا بحذف اسماء نطاقات سبق وأن قاموا بتسجيلها، الحذف هنا يعني إسقاط تسجيل اسم النطاق وإتاحته للتسجيل من جديد بعد مرور فترة عشوائية.

ونود التأكيد على أن جميع خدمات المركز تخضع للشروط والأحكام الواردة في لوائح التسجيل المعتمدة التي ينشرها المركز على موقعه، ويقر كل من طلب هذه الخدمة بموافقتهم على هذه الشروط والأحكام.

ويعتبر وجود حساب شرطا أساسيا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، للحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، بعد الحصول على الحساب وتفعيله و الدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه العملية .

فيما يلي شرح لخطوات عملية حذف اسم نطاق :

 

1- تعبئة نموذج الحذف

أول خطوات عملية حذف اسم نطاق هي تعبئة النموذج الخاص بهذه الخدمة. والذي من خلاله يتم تزويد المركز بسبب طلب حذف النطاق، ويجب على مقدم الطلب التأكد من تعبئة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له .

2- إرفاق الوثائق الخاصة بالطلب

يتوجب على صاحب الحساب أن يقوم بإرفاق الوثائق الخاصة بالطلب و التي تؤكد عملية الحذف، سيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة سلفا بالمعلومات المطلوبة، يقوم صاحب الحساب بطباعتها ( على الورق الرسمي ) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددا . لإرسال الوثائق إلى المركز يستخدم صاحب الحساب النموذج الخاص بذلك. يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها. الصيغ المسموح بها هي كالتالي : ( png - jpg - gif - tiff - نسخة 1.4 وما قبل من PDF ).

كما يجب أن يكون الخطاب مصدقا من الغرفة التجارية (بالنسبة للشركات المحلية) أو السفارات السعودية (بالنسبة للشركات الأجنبية).

3- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات .

4- موافقة المنسق الإداري

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط ( يرسل إلى عنوان بريده الإلكتروني ) يوصله إلى نموذج خاص بذلك ، يتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري إمكانية إلغاء الطلب أو وضع ملاحظات عليه لغرض التعديل ومن ثم  إعادته إلى صاحب الحساب لاجراء التعديلات اللازمة .  يتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري بهذا الخصوص و التأكد من إطلاعه على تلك الرسالة وإتخاذه القرار المناسب حيالها . علما ان صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط .

5- معالجة الطلب من قبل المركز

فقط بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به وسوف يتم إخطارالمعنيين بنتيجة معالجة الطلب وتكون نتيجة المعالجة ما يلي  :

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم حذف اسم النطاق ومن ثم اتاحته للتسجيل بعد مرور فترة زمنية عشوائية .

  2. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب، ويمكن إعادة التقديم مرة أخرى بعد حل المشاكل واستيفاء النواقص .

ملاحظات :

-  جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
-  في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك.
-  الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يظل معلقا، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا.