خطوات نقل اسم نطاق

خدمة نقل اسم النطاق هي إحدى الخدمات التي يقدمها المركز و الهدف الأساسي منها هو نقل اسم النطاق مع جميع صلاحياته من مسجل إلى آخر ( من جهة إلى أخرى )  .

ونود التأكيد على أن جميع خدمات المركز تخضع للشروط والأحكام الواردة في لوائح التسجيل المعتمدة التي ينشرها المركز على موقعه، ويقر كل من طلب هذه الخدمة بموافقتهم على هذه الشروط والأحكام.

يعتبر إنشاء حساب على موقع المركز شرطا أساسيا للعديد من الخدمات و الإجراءات التي يقدمها المركز، للحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، بعد الحصول على الحساب وتفعيله و الدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه العملية .

بشترط كذلك لاتمام هذه العملية الحصول على المفتاح السري لاسم النطاق وهو رمز سري يتم توليده آليا و إرساله إلى المنسق الإداري والذي بدوره يجب أن يقوم بإيصاله بطريقه آمنه لصاحب الحساب حتى يتمكن من تنفيذ هذه الخدمة. يمكن طلب المفتاح السري لاسم النطاق عن طريق خطوات الحصول على المفتاح السري لاسم النطاق .

فيما يلي شرح لخطوات عملية نقل اسم نطاق :

 

1- تعبئة نموذج طلب نقل اسم نطاق

يقوم صاحب الحساب للمسجل الجديد بتعبئة النموذج الخاص بخدمة نقل اسم نطاق والذي من خلاله يتم تزويد المركز بالمعلومات اللازمة وأهمها المفتاح السري لاسم النطاق و الذي يمكنه الحصول عليه من المنسق الإداري الحالي للنطاق، ويجب على مقدم الطلب التأكد من تعبئة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له .

2- إرفاق الوثائق الخاصة بطلب نقل اسم نطاق

يتوجب على صاحب الحساب يقوم بإرفاق الوثائق الخاصة بالطلب من المسجل القديم والجديد، سيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة سلفا بالمعلومات المطلوبة، يقوم صاحب الحساب بطباعتها ( على الورق الرسمي ) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددا . لإرسال الوثائق إلى المركز يستخدم صاحب الحساب النموذج الخاص بذلك. يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها. الصيغ المسموح بها هي كالتالي : ( png - jpg - gif - tiff - نسخة 1.4 وما قبل من PDF ).

كما يجب أن يكون الخطاب مصدقا من الغرفة التجارية ( بالنسبة للشركات المحلية ) أو السفارات السعودية ( بالنسبة للشركات الأجنبية ).

3- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات .

4- موافقة المنسق الإداري 

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسقين الإداريين الجديد و الحالي عليه، ويكون ذلك بالترتيب التالي :

  1. يطلب أولا موافقة المنسق الإداري للمسجل الجديد على الطلب حيث يرسل إليه رابط (من خلال بريده الإلكتروني) يوصله إلى معلومات الطلب ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر نموذج خاص بذلك، يتيح النموذج أيضا له إمكانية إلغاء الطلب أو إعادته إلى صاحب الحساب للتعديل.  

  2. بعد موافقة المنسق الإداري للمسجل الجديد على الطلب تطلب موافقة المنسق الإداري الحالي عليه حيث يرسل إليه رابط (من خلال بريده الإلكتروني) يوصله إلى معلومات الطلب ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر نموذج خاص بذلك، يتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري الحالي إمكانية إلغاء الطلب أو إعادته إلى صاحب الحساب للتعديل أو الموافقة عليه .  

يتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسقين الإداريين بخصوص الطلب و التأكد من إطلاعهم على الرسائل الموجهة لهم واتخاذهم القرارات المناسبة حيالها. علما ان صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسائل التأكيد للمنسقين الإداريين (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسقين الإداريين من خلال رابط يرسل على بريدهم الإلكتروني فقط.

5- معالجة الطلب من قبل المركز

فقط بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به . حيث يقوم المركز بالتحقق من صحة الوثائق اللازمة وصحة الطلب وقد يقوم المركز بالتأكد أيضا عبر وسائل أخرى مثل الهاتف الثابت أو المتنقل، وتكون نتيجة المعالجة ما يلي :

  1. في حال قبول المركز للطلب فان اسم النطاق سينقل إلى المسجل الجديد، ويكون ذلك بتغيير معلومات المسجل و نقل النطاق إلى حساب مقدم الطلب. وسيتغير المنسق الإداري ليصبح منسق المسجل الجديد.  ويتم بعدها إعلام جميع الأطراف بذلك .

  2. أما في حال رفض المركز للطلب فيتم إبلاغ صاحب الحساب والمنسق الإداري للمسجل الجديد بسبب الرفض .

ملاحظات :

-  يجب أن تنطبق للشروط والأحكام الواردة في لوائح التسجيل المعتمدة على المسجل الحالي والمسجل الجديد .
-  يعتبر المسجل الجديد مسؤولا عن صحة الاستضافة واستمرارية عمل خدمات اسم النطاق .
-  جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
-  في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك.
-  الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يظل معلقا، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا.
-  لا يصح استخدام هذا الاجراء عند الرغبة في تغيير شركة الاستضافة ( أو الخادمات المستضيفة لاسم النطاق ) بل يجب اتباع خطوات تعديل معلومات اسم نطاق.
-  المفتاح السري الخاص باسم النطاق يتغير دوريا بعد كل استخدام، وعند رفض الطلب من قبل المركز يلزم اصدار مفتاح جديد.