خطوات نقل اسم نطاق بسبب إعتراض

إجراء نقل اسم النطاق بسبب اعتراض هو أحد الإجراءات التي يتيحها المركز و الهدف الأساسي منها هو نقل اسم النطاق مع جميع صلاحياته من مسجل إلى آخر كنتيجة لاعتراض مقبول على التسجيل وذلك بعد التثبت من صحة الاعتراض وسلامته و أحقية الجهة المعترضة باسم النطاق وأهليتها لتسجيله.

ونود التأكيد على أن جميع خدمات المركز تخضع للشروط والأحكام الواردة في لوائح التسجيل المعتمدة التي ينشرها المركز على موقعه، ويقر كل من طلب هذه الخدمة بموافقتهم على هذه الشروط والأحكام.

يعتبر إنشاء حساب على موقع المركز شرطا أساسيا للعديد من الخدمات و الإجراءات التي يقدمها المركز، للحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، بعد الحصول على الحساب وتفعيله و الدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه العملية .

قبول الاعتراض الذي ينتج عنه نقل لاسم النطاق يؤدي إلى إرسال رابط للنموذج الخاص بهذه الخدمة مع المفتاح السري الخاص بالنطاق محل الاعتراض إلى المسجل الجديد حتى يتمكن من إتمام النقل .

فيما يلي شرح لخطوات عملية نقل اسم نطاق نتيجة اعتراض :

 

1- تعبئة نموذج طلب نقل اسم نطاق نتيجة اعتراض

يقوم صاحب الحساب للمسجل الجديد ( المعترض ) بتعبئة النموذج الخاص بهذه الخدمة والذي من خلاله يتم تزويد المركز بالمعلومات اللازمة وأهمها المفتاح السري لاسم النطاق و الذي قام المركز بإرساله إليه، يجب على مقدم الطلب التأكد من تعبئة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له .

2- إرفاق الوثائق الخاصة

يتوجب على صاحب الحساب يقوم بإرفاق الوثائق الخاصة بالطلب ، سيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة سلفا بالمعلومات المطلوبة، يقوم صاحب الحساب بطباعتها ( على الورق الرسمي ) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددا . لإرسال الوثائق إلى المركز يستخدم صاحب الحساب النموذج الخاص بذلك. يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها. الصيغ المسموح بها هي كالتالي : ( png - jpg - gif - tiff - نسخة 1.4 وما قبل من PDF ).

3- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات .

4- موافقة المنسق الإداري

يطلب موافقة المنسق الإداري للمسجل الجديد ( المعترض ) على الطلب حيث ترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط ( يرسل إلى عنوان بريده الإلكتروني ) يوصله إلى نموذج خاص بذلك، يتيح النموذج أيضا له إمكانية إلغاء الطلب أو إعادته إلى صاحب الحساب للتعديل. يتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري بخصوص الطلب و التأكد من إطلاعه على الرسائل الموجه له وإتخاذه القرار المناسب حيالها . علما ان صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط .

5- معالجة الطلب من قبل المركز

فقط بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به. حيث يقوم المركز بالتحقق من صحة الوثائق اللازمة وصحة الطلب وقد يقوم المركز بالتأكد أيضا عبر وسائل أخرى مثل الهاتف الثابت أو المتنقل.تكون نتيجة المعالجة ما يلي : وتكون نتيجة المعالجة ما يلي :

  1. في حال قبول المركز للطلب فان اسم النطاق سينقل إلى المسجل الجديد ( المعترض )، ويكون ذلك بتغيير معلومات المسجل و نقل النطاق إلى حساب مقدم الطلب. وسيتغير المنسق الإداري ليصبح منسق المسجل الجديد ( المعترض ) .  ويتم بعدها إعلام جميع الأطراف بذلك .

  2. أما في حال رفض المركز للطلب فيتم إبلاغ صاحب الحساب والمنسق الإداري للمسجل الجديد ( المعترض ) بسبب الرفض .

ملاحظات :

-  يجب أن تنطبق القواعد على المسجل الحالي  والمسجل الجديد .
-  يعتبر المسجل الجديد مسؤولا عن صحة استضافة واستمرارية عمل خدمات اسم النطاق .
-  جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
-  في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك.
-  الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يظل معلقا، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا.