خطوات تسجيل اسم نطاق مستثنى من قائمة النطاقات المحجوزة

يدير المركز السعودي لمعلومات الشبكة قائمة النطاقات المحجوزة، و التي لا يمكن تسجيل النطاقات التي تحتويها مباشرة، حيث يوجد إجراء خاص للتعامل مع تلك النطاقات، لمزيد من المعلومات عن ذلك الإجراء الرجاء الإطلاع على خطوات تقديم طلب متعلق بقائمة النطاقات المحجوزة.

يمكن طلب استثناء اسم نطاق من قائمة النطاقات المحجوزة بغرض تسجيله، وفي حال تمت الموافقة على ذلك الطلب يمكن لمقدمه الاستمرار في إجراءات التسجيل عبر الخطوات المشروحة هنا، فهي خاصة لتسجيل النطاقات التي تم قبول طلب استثناءها من قائمة النطاقات المحجوزة . ينتج عن قبول طلب الاستثناء إرسال المفتاح السري للنطاق ( وهو رمز سري يتم توليده آليا و تسليمه بطريقه آمنه لصاحب الحساب ويشترط الحصول عليه أولا لإتمام عمليات حساسة ) إلى مقدم الطلب مما يتيح له بدء الخطوات أدناه .

الخطوات أدناه هي جزء من الإجراءات المنظمة للاسماء المحجوزة تحت النطاقات السعودية التي يقر جميع المتقدمين لطلب هذه الخدمة ضمنيا بموافقتهم عليها وعلى  لوائح التسجيل المعتمدة .

يعتبر وجود حساب شرطا أساسيا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، ويجب الدخول عليه أولا حتى يتسنى لكم تقديم طلب من هذا النوع، وللحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيلة والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه العملية .

فيما يلي شرح موجز لخطوات تسجيل أي اسم نطاق مستثنى من القائمة المحجوزة :

 

1- تعبئة نموذج التسجيل

أول خطوات تسجيل اسم نطاق مستثنى من قائمة النطاقات المحجوزة هي تعبئة النموذج الخاص بذلك و الذي يطلب فيه معلومات عن النطاق المختار و الجهة التي سيسجل لها و المفتاح السري الذي قام المركز بإرساله لمقدم الطلب و معلومات منسقي الاتصال كذلك، يجب على مقدم الطلب التأكد من تعبئة كافة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له .

2- رفع الوثائق

يتطلب تسجيل اسماء النطاقات القيام برفع الوثائق التي تدعم الطلب وتثبت أحقية المسجل في اسم النطاق وتثبت صحة معلوماته، وعادة الوثائق المطلوبة هي :

  1. خطاب الطلب وهو عبارة عن قالب يتم إصدارة آليا خلال عملية التقديم ويمكن الحصول عليه من صفحة الحساب وطباعته ( على الورق الرسمي ) وتوقيعه ومن ثم تحميله (رفعه) لإرفاقه مع الطلب .

  2. وثائق داعمة أخرى توضح العلاقة بين اسم النطاق المطلوب و الجهة التي تطلبه، مثل السجلات التجارية - والعلامات التجارية و رخص العمل وغيرها .

يتم إرسال تلك الوثائق عن طريق نموذج خاص يمكن من خلاله رفع الوثائق مباشرة إلى حساب مقدم الطلب لكي يتسنى له إرفاقها لاحقا مع الطلب، يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل أن يصبح بالإمكان رفعها. الصيغ المسموح بها هي كالتالي : ( png - jpg - gif - tiff - نسخة 1.4 وما قبل من PDF ).

3- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه إلغاء الطلب في هذه المرحلة دون أي تبعات .

4- موافقة المنسق الإداري

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى بريده الإلكتروني) والذي سيقوده إلى نموذج خاص بذلك ، ويتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري إمكانية إلغاء الطلب أو وضع ملاحظات عليه لغرض التعديل ومن ثم إعادته إلى صاحب الحساب لعمل التصحيحات اللازمة. ويتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري بهذا الخصوص و التأكد من اطلاعه على تلك الرسالة واتخاذه القرار المناسب حيالها . علما أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، ويكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط.

5- معالجة الطلب من قبل المركز

بعد استكمال المراحل أعلاه بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعليا إلى المركز و عليه تبدأ مرحلة المعالجة ومن ثم إخطار المعنيين بنتيجتها و التي تكون أحد التالي :

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم تسجيل النطاق .

  2. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب، يمكنه إعادة التسجيل بعد حل المشاكل واستيفاء النواقص .

ملاحظات

-  جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
- في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك
- الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يظل معلقا، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا.