خطوات الإعتراض على اسم نطاق

إجراء الاعتراض على اسم نطاق يعطي الفرصة للمسجل أو أي شخص آخر لتقديم اعتراض حول اسم نطاق تحت التفريع الدولي السعودي (.sa) أو (.السعودية) أو الاعتراض على أي من قرارات المركز المتعلقة باسم نطاق.

الخطوات أدناه هي جزء من إجراءات تقديم اعتراض على اسماء النطاقات السعودية و التي تنظمها  قواعد الاعتراض على اسماء النطاقات السعودية  التي يقر جميع المتقدمين لطلب هذه الخدمة ضمنيا بموافقتهم عليها وعلى  لوائح التسجيل المعتمدة .

يعتبر وجود حساب شرطا أساسيا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، ويجب الدخول عليه أولا حتى يتسنى لكم تقديم طلب من هذا النوع، وللحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيلة والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه العملية .

فيما يلي شرح موجز لخطوات الاعتراض على اسم نطاق :

 

1- تعبئة نموذج الاعتراض

أول خطوات عملية اعتراض على اسم نطاق هي تعبئة النموذج الخاص بذلك و الذي يطلب فيه معلومات عن النطاق المختار و الجهة التي سيسجل لها و معلومات منسقي الاتصال كذلك ، يجب على صاحب الحساب التأكد من تعبئة كافة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له.

2- رفع الوثائق

يتطلب الاعتراض على اسماء النطاقات القيام برفع الوثائق التي تدعم الطلب وتثبت صحة معلوماته، سيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة سلفا بالمعلومات المطلوبة، يقوم صاحب الحساب بطباعتها ( على الورق الرسمي ) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددا . لإرسال الوثائق إلى المركز يستخدم صاحب الحساب النموذج الخاص بذلك. يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها. الصيغ المسموح بها هي كالتالي : ( png - jpg - gif - tiff - نسخة 1.4 وما قبل من PDF ).
علما أن الخطاب يجب أن يكون مصدقا من الغرفة التجارية (للشركات المحلية) أو السفارات السعودية (للشركات الأجنبية) .

3- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات .

4- موافقة المنسق الإداري

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط ( يرسل إلى عنوان بريده الإلكتروني ) يوصله إلى نموذج خاص بذلك ، يتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري إمكانية إلغاء الطلب أو وضع ملاحظات عليه لغرض التعديل ومن ثم  إعادته إلى صاحب الحساب لاجراء التعديلات اللازمة .  يتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري بهذا الخصوص و التأكد من إطلاعه على تلك الرسالة وإتخاذه القرار المناسب حيالها . علما ان صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط .

5- معالجة الطلب من قبل المركز

بعد استكمال المراحل أعلاه بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعليا إلى المركز و عليه تبدأ مرحلة المعالجة ومن ثم إخطار المعنيين بنتيجتها و التي تكون أحد التالي :

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم إرساله إلى الجهة المختصة بدارسته ( الإدارة القانونية بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ) لمعالجته ومن ثم الخروج بالنتيجة .

  2. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب.

ملاحظات

-  نتيجة الاعتراض المقبول لا تخرج عن أحدى الحالات التالية : ( رفض الاعتراض – نقل التسجل – الغاء التسجيل ) ، في حالة نقل التسجيل يتبع هذا الإجراء طلب إجراء ( نقل اسم نطاق نتيجة اعتراض )
- الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يظل معلقا، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا.
-  جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.