خطوات تقديم طلب متعلق بقائمة النطاقات المحجوزة

يدير المركز السعودي لمعلومات الشبكة قائمة النطاقات المحجوزة، و يقصد بها اسماء النطاقات المكونة أو المحتوية على كلمات ذات معاني دينية أو حساسة أو بذيئة أو غير أخلاقية وغير ذلك، وكلها لا يمكن إتاحة تسجيلها حتى لو توفر لدى مقدم الطلب مسوغات لذلك إلا عبر إجراءات خاصة، هذا الخطوات توضح كيفية تقديم طلب متعلق بقائمة النطاقات المحجوزة، لمزيد من المعلومات يمكن الإطلاع على : ملخص الإجراءات المنظمة للأسماء المحجوزة .

و تنحصر الطلبات على قائمة النطاقات المحجوزة في أحد الإجراءات التالية :

  • إضافة نطاق إلى قائمة النطاقات المحجوزة

  • حذف نطاق من قائمة النطاقات المحجوزة

  • أو إعطاء استثناء يمكن مقدمه من تسجيل نطاق محجوز مع إبقاء الاسم في قائمة النطاقات المحجوزة

يتقدم العميل للمركز بطلب إحدى تلك الخدمات ويقوم بتعبئة النماذج المطلوبة. ويتحقق المركز من صحة الطلب ومن ثم يتم ارسال الطلب إلى صاحب الصلاحية لاطلاعه الطلب ومن ثم الخروج بالنتيجة النهائية .

الخطوات أدناه هي جزء من الإجراءات المنظمة للاسماء المحجوزة تحت النطاقات السعودية التي يقر جميع المتقدمين لطلب هذه الخدمة ضمنيا بموافقتهم عليها وعلى  لوائح التسجيل المعتمدة .

يعتبر وجود حساب شرطا أساسيا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، تقديم طلبات لنطاقات ضمن قائمة الاسماء المحجوزة هي من الخدمات التي لا يمكن الوصول إليها إلا عبر الحسابات، لكي يتمكن مقدم الطلب من بدء العملية لابد من وجود حساب له على موقع المركز، للحصول على حساب يمكن طلب خدمة إنشاء حساب، بعد الحصول على الحساب وتفعيله و الدخول عليه سيتمكن مقدم الطلب من بدء مراحل وخطوات هذه العملية .

فيما يلي شرح موجز لخطوات تقديم طلب متعلق بالقائمة المحجوزة :

 

1- تعبئة النموذج المناسب

أول خطوات تقديم طلب متعلق بالقائمة المحجوزة هي تعبئة النموذج المناسب الخاص بنوع الطلب والذي لابد أن يكون إما ( حذف أو إضافة أو استثناء من القائمة ) ، يجب على مقدم الطلب التأكد من تعبئة كافة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له .

2- رفع الوثائق

تقديم طلب متعلق بالقائمة المحجوزة يستوجب القيام برفع الوثائق التي تدعمه وتثبت صحته، سيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة سلفا بالمعلومات المطلوبة ، يقوم صاحب الحساب بطباعتها ( على الورق الرسمي ) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددا . لإرسال الوثائق إلى المركز يستخدم صاحب الحساب النموذج الخاص بذلك. يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها. الصيغ المسموح بها هي كالتالي : ( png - jpg - gif - Tiff - نسخة 1.4 وما قبل من PDF ).

3- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات.

4- موافقة الشخص المخول ( المنسق الإداري )

يتطلب استكمال الطلب موافقة الشخص المخول من الجهة مقدمة الطلب ( المنسق الإداري ) عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط ( يرسل إلى عنوان بريده الإلكتروني ) يوصله إلى نموذج خاص بذلك ، يتيح النموذج أيضا للمخول إمكانية إلغاء الطلب أو وضع ملاحظات عليه لغرض التعديل ومن ثم إعادته إلى صاحب الحساب لاجراء التعديلات اللازمة.  يتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع الشخص المخول ( المنسق الإداري ) بهذا الخصوص و التأكد من إطلاعه على تلك الرسالة وإتخاذه القرار المناسب حيالها، و يكون الحصول على موافقة الشخص المخول من خلال رابط يرسل على بريده الإلكتروني فقط .

5- معالجة الطلب من قبل المركز

فقط بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز، ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به، وسوف يتم إخطار المعنيين بنتيجة معالجة الطلب، وتكون نتيجة المعالجة ما يلي :

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم إرسال نسخة من نموذج طلب الخدمة والوثائق الخاصة به إلى صاحب الصلاحية مع توصية المركز حيال الطلب بانتظار القرار النهائي،  في حال كان القرار هو إعطاء استثناء للجهة مقدمة الطلب لتسجيل اسم النطاق فإن ممثل الجهة سيتلقى مفتاح يُمكُنه من تعبئة النموذج الخاص بإجراء تسجيل اسم نطاق مستثنى من القائمة المحجوزة، في حال كان القرار هو إضافة الاسم أو حذفه من القائمة المحجوزة فإنه يتم تحديث قائمة النطاقات المحجوزة بناء على ذلك .

  2. أما في حال رفض المركز للطلب فيتم إبلاغ صاحب الحساب والشخص المخول بسبب الرفض .

ملاحظات

-  صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للشخص المخول (في حال عدم وصولها) .
-  الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة الشخص المخول من الجهة مقدمة الطلب عليه من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يظل معلقا، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا.
-  جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والشخص المخول من الجهة مقدمة الطلب.