خطوات نقل اسم نطاق

خطوات نقل اسم نطاق

خدمة نقل اسم النطاق هي إحدى الخدمات التي يقدمها المركز و الهدف الأساسي منه هو نقل اسم النطاق مع جميع صلاحياته من مسجل إلى آخر (من جهة إلى أخرى) بمعنى آخر التنازل عن اسم النطاق لمسجل آخر.

فيما يلي شرح لخطوات  نقل اسم نطاق:

الدخول على البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية

جميع خدمات المركز تقدم بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية والتي يمكن الوصول إليها عن طريق أحد المواقع التالية (www.nic.sa) أو (سجل.السعودية)، ومن ثم تسجيل الدخول على البوابة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابكم، و في حالة عدم وجود حساب على البوابة فيمكن إنشاء حساب جديد من خلال تقديم طلب "خدمة إنشاء حساب"، وبعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.

 

1- تعبئة نموذج طلب نقل اسم نطاق

يقوم صاحب الحساب للمسجل الجديد بتعبئة النموذج الخاص بخدمة نقل اسم نطاق والذي من خلاله يتم تزويد المركز بالمعلومات التالية:

  1. معلومات اسم النطاق وبريد المنسق الاداري الحالي وسبب النقل.
  2. معلومات المسجل الجديد (جهة رسمية أو فرد) الذي سينقل له النطاق.
  3. معلومات المنسق الإداري والمنسق التقني للنطاق.
  4. أسماء الخادمات المستضيفة (وهي الأجهزة المخصصة لاستضافة اسم النطاق ويمكن الحصول عليها بعد التنسيق مع مقدم خدمة الاستضافة أو إدارة تقنية المعلومات في الجهة).
  5. اختيار نوع خاصية التحقق الإضافي عند تقديم طلب تعديل معلومات اسم النطاق.

ويجب على صاحب الحساب التأكد من تعبئة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له.

كما يتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسقين الإداريين (الحالي والجديد) بخصوص الطلب و التأكد من اطلاعهم على الرسائل الموجهة لهم واتخاذهم القرارات المناسبة حيالها. علمًا أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسائل التأكيد للمنسقين الإداريين (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسقين الإداريين من خلال رابط يرسل على بريدهم الإلكتروني فقط.

 

2- موافقة المنسق الإداري الحالي

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري الحالي عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى بريده الإلكتروني) والذي سيقوده إلى نموذج خاص بذلك ، ويتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري إمكانية إلغاء الطلب.

3- رفع الوثائق

بعد ذلك يتوجب على صاحب الحساب إرفاق الوثائق الخاصة بالطلب من المسجل الحالي والجديد وهي على النحو التالي:

  1. خطاب الموافقة على نقل اسم نطاق من المسجل الحالي و خطاب طلب نقل اسم نطاق من المسجل الجديد.

سيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة مسبقًا بالمعلومات المطلوبة، ويمكن أن يقوم صاحب الحساب بالتنسيق مع المسجل الحالي والجديد لطباعتها (على الورق الرسمي) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددًا من خلال النموذج الخاص بذلك. ويجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها. الصيغة المسموح بها هي: ( png - jpg - gif - tiff - pdf). كما يجب أن يكون الخطاب مصدقًا من الغرفة التجارية (بالنسبة للشركات المحلية) أو السفارات السعودية (بالنسبة للشركات الأجنبية) أما الأفراد والجهات الحكومية فلا يحتاجون إلى تصديق.

  1. وثيقة داعمة رئيسية من المسجل الجديد توضح العلاقة بين اسم النطاق المطلوب و الجهة المقدمة للطلب، بحيث تكون صادرة عن جهة حكومية مختصة في المملكة العربية مثل السجلات التجاري والعلامات التجارية و رخص العمل للقطاع الخاص، ومثل صورة من الهوية الوطنية للأفراد، أما الجهات الحكومية فلا ينطبق عليها ذلك.

 

4- مراجعة الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات.

 

5- موافقة المنسق الإداري الجديد

تطلب موافقة المنسق الإداري الجديد (المنقول إليه النطاق) على الطلب حيث يرسل إليه رابط (من خلال بريده الإلكتروني) يوصله إلى معلومات الطلب ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر نموذج خاص بذلك، يتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري الجديد إمكانية إلغاء الطلب.

 

6- معالجة الطلب من قبل المركز

فقط بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به. حيث يقوم المركز بالتحقق من صحة الوثائق اللازمة وصحة الطلب وقد يقوم المركز بالتأكد أيضًا عبر وسائل أخرى مثل الهاتف الثابت أو المتنقل، وتكون نتيجة المعالجة ما يلي :

  1. في حال قبول المركز للطلب فان اسم النطاق سينقل إلى المسجل الجديد، ويكون ذلك بتغيير معلومات المسجل و نقل النطاق إلى حساب مقدم الطلب. وسيتغير المنسق الإداري ليصبح منسق المسجل الجديد. ويتم بعدها إعلام جميع الأطراف بذلك.
  2. أما في حال رفض المركز للطلب فيتم إبلاغ صاحب الحساب والمنسق الإداري للمسجل الحالي والمنسق الجديد بسبب الرفض.

ملاحظات :

  • يجب أن تنطبق للشروط والأحكام الواردة في لوائح التسجيل المعتمدةعلى المسجل الحالي والمسجل الجديد.
  • يعتبر المسجل الجديد (من خلال منسقه الإداري) مسؤولا عن صحة الاستضافة واستمرارية عمل خدمات اسم النطاق.
  • جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري (الحالي والجديد). 
  • في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك.
  • الطلب لا يعتبر وصل رسميًا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يعتبر غير مكتمل، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليًا.
  • لا يصح استخدام هذا الاجراء عند الرغبة في تغيير شركة الاستضافة (أو الخادمات المستضيفة لاسم النطاق) بل يجب اتباع خطوات تعديل معلومات اسم نطاق.
  • نود التأكيد على أن جميع خدمات المركز تخضع للشروط والأحكام الواردة في لوائح التسجيل المعتمدةالتي ينشرها المركز على موقعه، ويقر كل من طلب هذه الخدمة بموافقتهم على هذه الشروط  والأحكام.
  • يشترط وجود حساب للوصول لهذه الخدمة، وللحصول على حساب يمكن تقديم طلب خدمة إنشاء حساب.