خطوات نقل اسم نطاق بسبب إعتراض

خطوات نقل اسم نطاق بسبب اعتراض

إجراء نقل اسم النطاق بسبب اعتراض هو أحد الإجراءات التي يقدمها المركز و الهدف الأساسي منه هو نقل اسم النطاق مع جميع صلاحياته من مسجل إلى آخر كنتيجة لاعتراض مقبول على التسجيل، وذلك بعد التثبت من صحة الاعتراض وسلامته و أحقية الجهة المعترضة باسم النطاق وأهليتها لتسجيله.

فيما يلي شرح لخطوات خدمة  نقل اسم نطاق نتيجة اعتراض :

 

 

الدخول على البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية

جميع خدمات المركز تقدم بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية والتي يمكن الوصول إليها عن طريق أحد المواقع التالية (www.nic.sa) أو (سجل.السعودية) ومن ثم تسجيل الدخول على البوابة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابكم، و في حالة عدم وجود حساب على البوابة فيمكن إنشاء حساب جديد من خلال تقديم طلب "خدمة إنشاء حساب"، وبعد الحصول على الحساب وتفعيلة والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.

 

1- تعبئة نموذج نقل اسم نطاق بسبب اعتراض

يقوم صاحب الحساب للمسجل الجديد (المعترض) بتعبئة النموذج الخاص بهذه الخدمة والذي من خلاله يتم تزويد المركز بالمعلومات التالية:

  1. معلومات اسم النطاق والمفتاح السري لاسم النطاق و الذي قام المركز بإرساله للمنسق الاداري (في الاعتراض).
  2. معلومات المسجل الجديد (جهة رسمية أو فرد) الذي سينقل له النطاق.
  3. معلومات المنسق الإداري والمنسق التقني للنطاق.
  4. اسماء الخادمات المستضيفة (وهي الأجهزة المخصصة لاستضافة اسم النطاق ويمكن الحصول عليها بعد التنسيق مع مقدم خدمة الاستضافة أو إدارة تقنية المعلومات في الجهة).
  5. اختيار نوع خاصية التحقق الإضافي عند تقديم طلب تعديل معلومات اسم النطاق.

يجب على صاحب الحساب التأكد من تعبئة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له. كما يتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري والمسجل بخصوص الطلب و التأكد من اطلاعهم على الرسائل الموجهة لهم واتخاذهم القرارات المناسبة حيالها. علمًا أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسائل التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الإلكتروني فقط.

 

2- إرفاق الوثائق الخاصة

 

بعد ذلك يتوجب على صاحب الحساب رفع الوثائق التي تدعم الطلب وتثبت أحقية المسجل في اسم النطاق أو تثبت صحة معلوماته، وعادة الوثائق المطلوبة هي :

  1. خطاب الطلب وهو عبارة عن قالب يتم إصدارة آليا خلال هذا الاجراء ويمكن تحميل الملف في صفحة رفع الوثائق ، ومن ثم طباعته (على الورق الرسمي) وتوقيعه وختمه ومن ثم تحميله (رفعه) لإرفاقه مع الطلب.
  2. وثيقة داعمة رئيسية توضح العلاقة بين اسم النطاق المطلوب و الجهة المقدمة للطلب، صادرة عن جهة حكومية مختصة في المملكة العربية مثل السجلات التجارية والعلامات التجارية و رخص العمل للقطاع الخاص، ومثل صورة من الهوية الوطنية للأفراد، أما الجهات الحكومية فلا ينطبق عليها ذلك.
  3. وثائق داعمة أخرى قد ترون اضافتها تدعم طلبكم (اختياري).

يتم إرسال تلك الوثائق من خلال رفعها وإرفاقها في طلب تسجيل اسم نطاق، و يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل أن يصبح بالإمكان رفعها. مع العلم أن الصيغ المسموح بها هي كالتالي: ( png - jpg - gif - tiff - pdf).

 

3- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه العودة للخطوات السابقة لتعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات.

4- موافقة المنسق الإداري

يطلب موافقة المنسق الإداري للمسجل الجديد (المعترض) على الطلب حيث ترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى عنوان بريده الإلكتروني) يوصله إلى نموذج خاص بذلك، يتيح النموذج أيضا له إمكانية إلغاء الطلب. 

5- معالجة الطلب من قبل المركز

فقط بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعلا إلى المركز ومن ثم يقوم المركز بمعالجته حسب الإجراءات الخاصة به. حيث يقوم المركز بالتحقق من صحة الوثائق اللازمة وصحة الطلب وقد يقوم المركز بالتأكد أيضًا عبر وسائل أخرى مثل الهاتف الثابت أو المتنقل. تكون نتيجة المعالجة كما يلي:

  1. في حال قبول المركز للطلب فان اسم النطاق سينقل إلى المسجل الجديد (المعترض)، ويكون ذلك بتغيير معلومات المسجل و نقل النطاق إلى حساب مقدم الطلب. وسيتغير المنسق الإداري ليصبح منسق المسجل الجديد (المعترض).  ويتم بعدها إعلام جميع الأطراف بذلك.
  2. أما في حال رفض المركز للطلب فيتم إبلاغ صاحب الحساب والمنسق الإداري للمسجل الجديد ( المعترض ) بسبب الرفض.

ملاحظات :

  • يجب أن تنطبق القواعد على المسجل الحالي  والمسجل الجديد.
  • نود التأكيد على أن جميع خدمات المركز تخضع للشروط والأحكام الواردة في لوائح التسجيل المعتمدةالتي ينشرها المركز على موقعه، ويقر كل من طلب هذه الخدمة  بموافقتهم على هذه الشروط والأحكام.
  • يعتبر المسجل الجديد (من خلال منسقه الإداري) مسؤولًا عن صحة استضافة واستمرارية عمل خدمات اسم النطاق.
  • جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري. 
  • في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك.
  • الطلب لا يعتبر وصل رسميًا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يعتبر غير مكتمل ، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليًا.
  • يعتبر وجود حساب شرطًا أساسيًا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، ويجب الدخول عليه أولا حتى يتسنى لكم تقديم طلب من هذا النوع، وللحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.
  • قبول الاعتراض الذي ينتج عنه نقل لاسم النطاق يؤدي إلى إرسال رابط للنموذج الخاص بهذه الخدمة مع المفتاح السري الخاص بالنطاق محل الاعتراض إلى المسجل الجديد حتى يتمكن من إتمام النقل.