خطوات تسجيل اسم نطاق مستثنى من قائمة النطاقات المحجوزة

خطوات تسجيل اسم نطاق مستثنى من قائمة النطاقات المحجوزة

يدير المركز السعودي لمعلومات الشبكة قائمة النطاقات المحجوزة، و التي لا يمكن تسجيل النطاقات التي تحتويها مباشرة، حيث يوجد إجراء خاص للتعامل مع تلك النطاقات، لمزيد من المعلومات عن ذلك الإجراء الرجاء الاطلاع على خطوات تقديم طلب استثناء نطاق من قائمة النطاقات المحجوزة.

يمكن طلب استثناء اسم نطاق من قائمة النطاقات المحجوزة بغرض تسجيله، وفي حال تمت الموافقة على ذلك الطلب يمكن لمقدمه الاستمرار في إجراءات التسجيل عبر الخطوات المشروحة هنا، فهي خاصة لتسجيل النطاقات التي تم قبول طلب استثناءها من قائمة النطاقات المحجوزة. ينتج عن قبول طلب الاستثناء إرسال مفتاح سري للنطاق إلى مقدم الطلب مما يتيح له بدء الخطوات أدناه.

 

فيما يلي شرح موجز لخطوات تسجيل أي اسم نطاق مستثنى من القائمة المحجوزة:

 

الدخول على البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية

جميع خدمات المركز تقدم بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية والتي يمكن الوصول إليها عن طريق أحد المواقع التالية (www.nic.sa) أو (سجل.السعودية) ومن ثم تسجيل الدخول على البوابة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابكم، و في حالة عدم وجود حساب على البوابة فيمكن إنشاء حساب جديد من خلال تقديم طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.

 

1- تعبئة نموذج التسجيل

أول خطوات هذه الخدمة هي قيام صاحب الحساب بتعبئة النموذج الخاص بذلك و الذي يطلب فيه المعلومات التالية :

  1. اسم النطاق المطلوب تسجيله.
  2. معلومات المسجل (سواء كان جهة أو فرد) والذي سيسجل له اسم النطاق.
  3. معلومات المنسق الإداري والمنسق التقني للنطاق.
  4. أسماء الخادمات المستضيفة (وهي الأجهزة المخصصة لاستضافة اسم النطاق ويمكن الحصول عليها بعد التنسيق مع مقدم خدمة الاستضافة أو إدارة تقنية المعلومات في الجهة).
  5. اختيار نوع خاصية التحقق الإضافي عند تقديم طلب تعديل معلومات اسم النطاق

ويجب على مقدم الطلب التأكد من تعبئة كافة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له.

2- رفع الوثائق

بعد ذلك يتطلب على صاحب الحساب (بعد التنسيق مع المسجل) رفع الوثائق التي تدعم الطلب وتثبت أحقية المسجل في اسم النطاق وتثبت صحة معلوماته، وهي على النحو التالي:

  1. خطاب الطلب: وهو عبارة عن قالب يتم إصدارة آليًا خلال عملية التقديم ويمكن الحصول عليه من صفحة الحساب وطباعته (على الورق الرسمي) وتوقيعه وختمه ومن ثم تحميله (رفعه) في صفحة رفع الوثائق لإرفاقه مع الطلب.
  2. وثيقة داعمة رئيسية توضح العلاقة بين اسم النطاق المطلوب و الجهة المقدمة للطلب ، صادرة عن جهة حكومية مختصة في المملكة العربية السعودية مثل السجلات التجارية والعلامات التجارية و رخص العمل للقطاع الخاص، ومثل صورة من الهوية الوطنية للأفراد، أما الجهات الحكومية فلا ينطبق عليها ذلك.

يتم إرسال تلك الوثائق عن طريق نموذج خاص يمكن من خلاله رفع الوثائق مباشرة إلى حساب مقدم الطلب لكي يتسنى له إرفاقها لاحقا مع الطلب، يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل أن يصبح بالإمكان رفعها، مع العلم بأن الصيغ المسموح بها هي أحد الصيغ التالية : ( png - jpg - gif - tiff - pdf).

 

3- مراجعة الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه إلغاء الطلب في هذه المرحلة دون أي تبعات.

4- موافقة المنسق الإداري

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري عليه حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى بريده الإلكتروني) والذي سيقوده إلى نموذج خاص بذلك، ويتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري بهذا الخصوص و التأكد من اطلاعه على تلك الرسالة واتخاذه القرار المناسب حيالها. علمًا أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، ويكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط.

5- معالجة الطلب من قبل المركز

بعد استكمال المراحل أعلاه بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعليا إلى المركز و عليه تبدأ مرحلة المعالجة ومن ثم إخطار المعنيين بنتيجتها و التي تكون أحد التالي:

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم تسجيل النطاق.
  2. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب، يمكنه إعادة التسجيل بعد حل المشاكل واستيفاء النواقص.

ملاحظات

  • جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
  • في حال رفض طلب الخدمة قبل اكتماله من قبل المنسق الإداري أو المركز أو صاحب الحساب يلغى الطلب ويعلم جميع الأطراف بذلك 
  • الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يعتبر غير مكتمل، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليا.
  • نود التأكيد على أن جميع خدمات المركز تخضع للشروط والأحكام الواردة في لوائح التسجيل المعتمدةالتي ينشرها المركز على موقعه، ويقر كل من طلب هذه الخدمة  بموافقتهم على هذه الشروط والأحكام .
  • يعتبر وجود حساب شرطا أساسيا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، ويجب الدخول عليه أولا حتى يتسنى لكم تقديم طلب من هذا النوع، وللحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيلة والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة .