خطوات الإعتراض على اسم نطاق

خطوات الاعتراض على اسم نطاق

إجراء الاعتراض على اسم نطاق سعودي يعطي الفرصة للمسجل أو أي شخص آخر لتقديم اعتراض حول اسم نطاق تحت التفريع الدولي السعودي (.sa) أو (.السعودية) أو الاعتراض على أي من قرارات المركز المتعلقة باسم نطاق.

 

فيما يلي شرح موجز لخطوات الاعتراض على اسم نطاق :

 

 

الدخول على البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية

جميع خدمات المركز تقدم بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية لخدمات أسماء النطاقات السعودية والتي يمكن الوصول إليها عن طريق أحد المواقع التالية (www.nic.sa) أو (سجل.السعودية) ومن ثم تسجيل الدخول على البوابة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابكم، و في حالة عدم وجود حساب على البوابة فيمكن إنشاء حساب جديد من خلال تقديم طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيله والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة.

  • تعبئة نموذج الاعتراض

أول خطوات خدمة اعتراض على اسم نطاق هي تعبئة النموذج الخاص بذلك و الذي يطلب فيه:

  • اسم النطاق محل الاعتراض.
  • الاسم الرسمي للجهة المقدمة لطلب الاعتراض.
  • سبب الاعتراض.
  • المطلوب من الاعتراض.
  • معلومات منسقي الاتصال.

يجب على صاحب الحساب التأكد من تعبئة كافة الحقول المطلوبة بدقة ومعالجة أي أخطاء تظهر له.

2- رفع الوثائق

يتطلب الاعتراض على أسماء النطاقات قيام صاحب الحساب (بالتنسيق مع المعترض) رفع الوثائق التي تدعم الطلب وتثبت صحة معلوماته، وسيتوفر لصاحب الحساب قوالب جاهزة معبأة مسبقًا بالمعلومات المطلوبة، يقوم صاحب الحساب بطباعتها (على الورق الرسمي) ومصادقتها و التوقيع عليها ومن ثم إعادة إرسالها للمركز مجددًا. لإرسال الوثائق إلى المركز يستخدم صاحب الحساب النموذج الخاص بذلك. يجب أن تكون الوثائق جاهزة على صيغة إلكترونية مناسبة قبل محاولة إرسالها، مع العلم بأن الصيغ المسموح بها هي: (png - jpg - gif - tiff - pdf). 

     
علما بأن الخطاب يجب أن يكون مصدقا من الغرفة التجارية (للشركات المحلية) أو السفارات السعودية (للشركات الأجنبية).

3- مراجعة معلومات الطلب

يتم عرض كافة معلومات الطلب على صاحب الحساب حتى يقوم بمراجعتها و التأكد من صحتها وتأكيد ذلك للاستمرار، في حال رغبته يمكنه تعديل معلومات الطلب أو إلغاءه في هذه المرحلة دون أي تبعات .

4- موافقة المنسق الإداري

يتطلب استكمال الطلب موافقة المنسق الإداري (من جهة المعترض) على الطلب حيث سترسل معلومات الطلب إليه ليقوم بمراجعتها وتأكيدها عبر رابط (يرسل إلى عنوان بريده الإلكتروني) يوصله إلى نموذج خاص بذلك، يتيح النموذج أيضا للمنسق الإداري إمكانية إلغاء الطلب.  ويتوجب على صاحب الحساب التنسيق مع المنسق الإداري بهذا الخصوص و التأكد من اطلاعه على تلك الرسالة واتخاذه القرار المناسب حيالها. علما أن صاحب الحساب يستطيع إعادة إرسال رسالة التأكيد للمنسق الإداري (في حال عدم وصولها)، و يكون الحصول على موافقة المنسق الإداري من خلال رابط يرسل على بريده الالكتروني فقط.

5- معالجة الطلب من قبل المركز

بعد استكمال المراحل أعلاه بنجاح يعتبر الطلب قد وصل فعليا إلى المركز و عليه تبدأ مرحلة المعالجة ومن ثم إخطار المعنيين بنتيجتها و التي تكون أحد التالي :

  1. في حال قبول الطلب واستيفائه للشروط والمتطلبات يتم إرساله إلى الجهة المختصة بدارسته (الإدارة القانونية بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) لمعالجته ومن ثم الخروج بالنتيجة .
  2. في حال رفض الطلب يبلغ صاحب الحساب و المنسق الإداري بذلك مع تحديد الأسباب.

ملاحظات

  • الخطوات أعلاه هي جزء من إجراءات تقديم اعتراض على اسماء النطاقات السعوديةو التي تنظمها  قواعد الاعتراض على اسماء النطاقات السعودية  التي يقر جميع المتقدمين لطلب هذه الخدمة ضمنيا بموافقتهم عليها وعلى  لوائح التسجيل المعتمدة.
  • نتيجة الاعتراض المقبول لا تخرج عن أحدى الحالات التالية : (رفض الاعتراض – نقل التسجيل – الغاء التسجيل) ، في حالة نقل التسجيل يتبع هذا الإجراء طلب إجراء (نقل اسم نطاق نتيجة اعتراض).
  • الطلب لا يعتبر وصل رسميا إلى المركز إلا بعد موافقة المنسق الإداري من خلال الرابط الذي يرسل إليه، وقبل ذلك فالطلب يعتبر غير مكتمل، ويجب استكمال جميع الخطوات وايصال الطلب للمركز قبل انتهاء المهلة المحددة وإلا فان الطلب سيتم إلغاءه آليًا.
  • جميع المراسلات المتعلقة بحالة الطلب ترسل لصاحب الحساب والمنسق الإداري.
  • يعتبر وجود حساب شرطا أساسيا للعديد من الخدمات والاجراءات التي يقدمها المركز، ويجب الدخول عليه أولا حتى يتسنى لكم تقديم طلب من هذا النوع، وللحصول على حساب الرجاء طلب خدمة إنشاء حساب، وبعد الحصول على الحساب وتفعيلة والدخول عليه سيكون من الممكن بدء مراحل وخطوات هذه الخدمة .